تعرف علي عقود ال سي (L/C)

عقود ال سي المستخدمه في الاستيراد (L/C)


خطاب الضمان,عقودات ال سي,L/C,الاستيراد, التصدير,سوق مصر
عقودات الي سي (L/C)
تعريف عقود ال سى: هو الضمان البنكي مع نموذج خطاب ضمان اٍبتدائي.

هو خطاب اعتماد يدفع عند الاقتضاء standby letter of credit يصدره بنك يضمن بموجبه مقدم عطاء bidder في مناقصة tender ويتعهد فيه البنك الضامن guarantor أن يدفع للمستفيد beneficiary المسمى في خطاب الضمان مبلغًا محددًا - يساوي عادةً
نسبة مئوية معينة من قيمة العطاء المقدم - إذا سحب مقدم العطاء عطاءه قبل الموعد المحدد للبت في العروض، أو إذا رفض مقدم العطاء توقيع العقد في حالة ترسية المناقصة عليه.




وفيما يلي تعريف ضمان الدفعة المقدمة كما ورد في قاموس شيبان لعلوم الإدارة

سند أو خطاب ضمان صادر عن بنك أو مؤسسة مالية يقدمه المقاول أو المتعهد أو المورد الذي تلقى دفعة مقدمة على حساب تنفيذ عقد إنشاءات أو عقد توريد أو عقد خدمات لضمان تنفيذه لالتـزاماته التعاقدية.
 ويتم عادة حسم الدفعة المقدمة دفعة واحدة أو تدريجيًا من المستخلصات الجارية أو الفواتير التي يقدمها المقاول أو المتعهد أو المورد بنسبة مئوية تساوي نسبة الدفعة المقدمة إلى قيمة العقد، وتتناقص قيمة ضمان الدفعة المقدمة تبعًا لذلك.

وفيما يلي تعريف ضمان الدفعة المستبقاة كما ورد في قاموس شيبان لعلوم الإدارة

سند أو خطاب ضمان صادر عن بنك أو مؤسسة مالية يقدمه المقاول أو المتعهد أو المورد الذي يقوم بتنفيذ عقد إنشاءات أو عقد توريد أو عقد خدمات لضمان تنفيذه لالتـزاماته التعاقدية بدلاً من اقتطاع نسبة مئوية متفق عليها أو محددة نظامًا من فاتورته الجارية أو مستخلصه الجاري كضمان إضافي للوفاء بالتزاماته، كاقتطاع نسبة 10% من كل مستخلص يقدمه المقاول ضمانًا لسداد ضرائبه وتأميناته الاجتماعية والتزاماته الأخرى.

وفيما يلي تعريف خطاب ضمان التعويض كما ورد في قاموس شيبان لعلوم الإدارة

1) خطاب يتعهد الشخص (أو المنشأة) الذي يصدره بتعويض شخص آخر أو منشأة أخرى عن خسارة محددة يرد وصفها في خطاب ضمان التعويض.

2) في الشحن، خطاب يضمن تعويض الشركة الناقلة carrier أو مالك السفينة عن أي مسؤولية يمكن أن تنشأ عن تسليم البضاعة المشحونة للمرسل إليه دون إبراز بوليصة الشحن الأصلية bill of lading في حالة تفريغ السفينة لحمولتها في الميناء قبل وصول البوليصة.
 ويتيح هذا الخطاب للمستورد المرسل إليه استلام بضائعه فورًا وتفادي التعرض لرسوم أرضية demurrage أو رسوم تخزين أو أي تكاليف أخرى يمكن أن تنشأ عن بقاء البضاعة داخل الميناء بانتظار وصول بوليصة الشحن الأصلية.

شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

1 التعليقات: