كيفية اصدار شهادات الحركه EUR.1 وEUR-MED

كيفية اصدار شهادات الحركه EUR.1 وEUR-MED 

 المستندات المطلوبة لاستخراج شهادة EUR.1 و EUR- MED :
- المصدر أو من ينوب عنه ملتـزم بتقديم كافـة البيانات الصحيحة في استمارة طلب الشهادة و تتضمن هذه البيانات كلا أو بعضـا مما يلي:
1- التصنيف الجمركي للسلع.
2- عمليـات التصنيـع التي تمت في منطقة التراكـم الأورو متوسطي ( إذا كانت هناك عبـارة  APPLIED CUMULATION.
3- إثبات المنشأ للمواد أو الأجزاء المستخدمة في الإنتاج و المطلوب إثبات منشأها. 
4- تفاصيل أي مـواد أو أجـزاء غير ناشئـة تم استخدامها في تصنيع المنتج النهائي مع ذكـر تصنيفها الجمركي و قيمتها الجمركية.
5- إثبات يفيد دفع الرسوم الجمركية المفروضة علي السلع غير الناشئة و التي تم استخدامها في الإنتاج ( إذا كان الطلب يخص شهادة EUR-MED). ( إسترداد جزئي للرسوم ) .
6- يجب أن يقدم المصـدر كل المستندات التي يستند إليها طلبه للمعاملة التفضيليـة  كأن يقدم صورة من شهادات حـركة EUR.1 أو EUR-MED تم إصدارها مسبقا لهذه السلـع، أي فواتير أو أي إقرارات جمركية أو أي إقرارات مصنعين ، و بوليصة الشحن . إلخ).
7- يجب أن يوقع المصدر أو من ينوب عنه علي الإقرار بخط اليد.

الشروط الواجب إستيفائها لإستخراج شهادة الحركة EUR.1
- أن يكون منشأ السلعة مصر.
- لا يطبق تراكم المنشأ القطري.
- لا يشترى إثبات سداد الرسـوم الجمركية عن الأجزاء أو المواد غير الناشئة التي إستخدمت في الإنتاج. ( لا يشترط تطبيق قاعدة حظر رد الرسوم الجمركية ” الدروباك“)

ملحوظة:
عند إصـدار شهـادة الحـركة EUR.1 فإن المنتجات المعنية تظل داخل الدولة المستـوردة ولا يمكن إعـادة تصديرها تحت نفس المعاملـة التفضيلية لأي من دول المنطقة( سواء مع دول الإتحاد الأوروبي أو أي من الشركاء الأورومتوسطيين) .

الشروط الواجب إستيفائها لإستخراج شهادة الحركة EUR- MED
- أن يكون التصدير لأي من الدول الآتية علي سبيل الحصر:
دول الإتحاد الأوروبي. - دول أغادير ( الأردن – تونس – المغرب ). - دول الإفتا ( أيسلندا – النرويج – سويسرا بما في ذلك إمارة ليخنشتين). - تركيا. 

- يمكن إصدار الشهادة عند إعادة تصدير سلعة إلي إحدي الدول المشار إليها سابقا.
- يمكن للمصـدر أن يسترد فقط إستـرداد جزئي للرسـوم الجمـركية (الدروباك) عن الخامات المستوردة ( الداخلة في المنتج والواردة من خارج الدول المشار إليها في الفقرة (1) طبقا للمعايير التالية:
- الخامات المستوردة من البنود الجمركية 25- 49 ، و من 64 - 97 يستـرد ما يزيد عن 5% من قيمة الرسوم الجمركية.
- الخامات المستوردة من الفصـول 50 - 63 يسترد ما يزيد عن 10% من قيمـة الرسوم الجمركية.
- الخامات المستـوردة من البنـود الجمـركية من 1 - 24 لا يستـرد أية رسوم جمركية.

كيفية مليء طلب شهادة الحركة
- يجب مراعـاة كيفيـة مليء خانـات الشهـادة و كذلك إستمارة طلب الشهادة بكل دقـة خاصـة الخانـات التي تتعلق بوصف السلعـة مع وجـوب إستخـدام قلم حبـر أو جـاف ( و يمنـع إستخـدام أقـلام الرصـاص أو أي وسائـل كتابـة آخـري قابلـة للإزالـة ) كذلك يراعـي إستخـدام الحـروف المطبوعـة أو المتلاصقة و الظاهـرة بوضوح ( يمكن إستخـدام آلة كاتبـة لمليء هذه الخانـات ) و يمنع إستخـدام خط الرقعة كما يجب مليء البيانات باللغة الإنجليزية.
- يجب أن يحدد المصدر في خلف الورقة الثانية من الإستمـارة أسباب إعتبارة السلعة مستوفية لمتطلبات تطبيق المعاملة التفضيلية.
- يجب إستكمال الكتابة في المساحـة المخصصة لوصف المنتـج كاملة لمنع إضافة أي بيانات آخري و إذا ما تبقت مساحة خالية يرسـم خط أفقي بعرض الخانة يفهم منه إنتهاء الكتابة عند هذا الحد.
إن لم تكفي المساحة المخصصة لوصف كل السلع فإنه يمكن الإشارة إلي أية مستندات إضافية ( فواتير ، قوائم تفصيلية بالسلع ،.........) علي أن تلحق هذه المستندات بالشهادة.
- يراعي في حالة مليء شهادة EUR- MED أن يكتب في الخانـة (7) ” تم تطبيق التراكـم مع ..... ” ( و يذكـر إسـم الدولـة / الدول ) و ذلك عند إكتساب السلعة منشأها بتطبيق التراكـم مع واحدة أو أكثر من الدول الأعضاء، أو يمكن كتابة ” لم يتم تطبيق التراكـم ” و ذلك عند إكتساب السلعة للمنشأ دون الإستفادة من التراكم.
- يتم تخصيص الصفحة الخلفية من شهـادة EUR.1 و EUR- MED للإستخدام الرسمي ولا يجوز تدوين أي بيانات من قبل المصدر أو من ينوب عنه.
( في حالة عدم إستيفاء هذه المتطلبات يمكنك تأخير إصدار هذه الشهادة)

- يتم إصدار شهـادات منشـأ EUR.1 و EUR-MED علي إستمارات رسميـة تتـألف من ورقتين و لكل إستمـارة رقـم تعريفي خـاص ، و تحتـوي الورقـة الأولي من الإستمـارة علي أصـل الشهـادة و الذي يتـم إرجاعة للمصدر فـور ختمة و إعتمـادة من سلطـات الإصدار، أما الورقة الثانية فتتمثل في إستمارة طلب الشهـادة و التي تحتفظ بها سلطات الإصدار مرفقا بها أي مستندات أخـري تم تقديمها مع الطلب.
فور أن يتم التصدير أو التأكد من إتمامه، يتم إعطاء المصدر شهـادة الحركة  و حتي في حالة عدم إصدار الشهادة وقت التصدير فإنه يمكن طبقا لأحكام البروتوكول ( مادة 18) أن يتم إصدارها بأثر رجعي.
شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

1 التعليقات: