اسئله استيراديه 2

أسئله استيراديه (2)


-  ما هى إجراءات إستيراد رسالة مواد غذائية للأتجار؟
1- ضرورة وجود سجل مستوردين يشمل المجموعة السلعية المشتملة على الصنف المراد إستيراده .
2- كل المنتجات الحيوانية و الأعلاف لابد من الحصول على موافقة إستيرادية مبدئية لها قبل الإستيراد من الهيئة العامة للخدمات البيطرية .
3- الأغذية الخاصة (أغذية أطفال - أغذية مرضى السكر - أغذية ريجيم - ...الخ)لابد من تسجيلها بمعهد التغذية أو وزارة الصحة حسب النوع .
4- باقى السلع الغذائية يتم الإستيراد مباشرة دون الحصول على موافقة إستيرادية لها .

 -  ما هى إجراءات إستيراد مستلزم إنتاج للمصنع أو للإستثمار ؟
1- الحصول على موافقة إستيرادية مبدئية من الهيئة العامة للخدمات البيطرية لأى منتج حيوانى و كذلك التسجيل فى وزارة الصحة أو معهد الأغذية حسب النوع و بشأن منتجات الإستثمار طبقاً لتشريعات و قوانين الإستثمار.

-  ما المستندات الواجب مصاحبتها للرسالة المستورده ؟
1- عند التقدم بطلب الفحص يجب أن يصاحبه شهادات إجراءات - و بوليصة الشحن - و الشهادات الصحية -و الموافقة على الإستيراد بالنسبة للسلع الخاضعة لذلك بالأضافة إلى المستندات المشار إليها بمرفق (3) من قرار رئيس الوزراء رقم 1186 لسنة 2003 فى شأن إجراءات الفحص و الرقابة على الصادرات و الواردات طبقاً لنوع السلعة.

 -  ما هى كميات العينات التى يتم سحبها من الرسالة المستورده؟
1- يتم سحب العينات طبقاً لما نص عليه المرفق 6 من قرار رئيس الوزراء 1186 لسنة 2003 كحد أقصى مع مراعاة تمثيل التشغيلات و القطعيات و تواريخ الإنتاج إن وجدت.

 -  ما الأساس الذى يتم عليه فحص السلعة الغذائية المستوردة؟
1- يتم الفحص طبقاً للقرار 130 لسنة 2005 (مادة أولى)على المواصفة القياسية المصرية الملزمة للسلع الواردة بالقرار 130 لسنة 2005 و ملحقاته التى تصدرها الهيئة العامة للمواصفات و الجودة و عنوانها 16 ش تدريب المتدربين - السواح الأميرية وهى تقوم بدورها ببيع هذه المواصفات للجمهور.
2- فى حالة إذا كانت السلعة ليست لها مواصفة مصرية ملزمة يتم تطبيق القرار 180 لسنة 96 حيث يتم الفحص على إحدى المواصفات التالية و ذلك طبقاً لرغبة المستورد على أن يحدد ذلك فى طلب الفحص .
3- المواصفات القياسية المصرية الغير ملزمة.

4- المواصفات الدولية (IEC-ISO).

5- المواصفات الأوروبية (EN) و فى حالة عدم وجودها يستعاض عنها بالمواصفات (NF الفرنسية- DIN الألمانية- BS البريطانية).

6- المواصفات الأمريكية (ANS).

7- المواصفات اليابانية (JSA).

8- المواصفات الصادرة من اللجنة الدولية لدستور الأغذية (CODEX) و بحيث يخضع المنتج أو السلعة بالكامل لمواصفة واحدة دون تجزئة لبنودها لأكثر من مواصفة.

9- مع مراعاة تطبيق القرار 130 لسنة 2005 (المادة الثانية).

-  ما هى البيانات الواجب توافرها على السلعة الغذائية؟
بالإضافة إلى البنود المنصوص عليها بالمواصفة القياسية الخاصة بالسلعة مع مراعاة فترات الصلاحية طبقاً للمواصفة 2613 لسنة 2006 الخاصة بفترات الصلاحية .

أولاً : بالنسبة للطيور و الدواجن المذبوحة و اللحوم :

1- أن يتم الشحن مباشرة من بلد المنشأ .

2- أن تكون البيانات المدونة على الكرتون من الخارج و الكيس المغلف مطابقة لبند البيانات بالمواصفة القياسية المصرية الخاصة بالصنف .

3- أن يكون المنتج معبأ فى أكياس محكمة الغلق مستوفاة للقواعد الصحية و أن توضع داخل كل كيس بطاقة مكتوب عليها البيانات الأتية :

• بلد المنشأ • إسم المنتج • إسم المجزر • تاريخ الذبح  • إسم المستورد و عنوانه.
• الجهات التى أشرفت على الذبح طبقأ للشريعة الإسلامية على أن تكون هذه الجهة معتمدة من المكتب التجارى فى بلد المنشأ .

-  ما هى الأشتراطات اللازمة لنقل و تخزين الرسالة خارج الدائرة الجمركية لحين ظهور نتائج التحاليل؟
1- يشترط اولاً مطابقة الرسالة للمعاينة الظاهرية ثم يتم سحب العينات و يطبق المادة 86 من الفصل الثانى ( فحص السلع المستوردة ) من اللائحة الإستيرادية الخاص بالنقل و التخزين خارج الدائرة الجمركية تحت التحفظ لحين ورود نتائج التحاليل المعملية .

-  ما هى المدة التى تستغرقها الرسالة منذ وصول الرسالة المستورده  حتى الإفراج النهائى عنها؟
1- تنص المادة 85 من القرار الوزارى 770 لسنة 2005 على أن يتم إصدار النتائج النهائية للفحص فى مدة أقصاها سبعة أيام من تاريخ سحب أخر عينة و ذلك فيما عدا المعلبات الغذائية و عبوات المياه و الأسمدة و السلع الخاضعة لإختبار الدايوكسين فيتم إصدار النتائج النهائية للفحص لها فى مدة أقصاها خمسة عشر يوماً من تاريخ أخذ أخر عينة ، و بالنسبة للمصنفات الفنية الواردة لأول مرة تصدر النتائج النهائية للفحص لها خلال شهر من تاريخ أخذ العينة و تعتبر هذه الفترات هى الحد الأقصى و يتم إصدار النتائج فور ورودها من المعامل المنوطة بالفحص قبل تلك المدة .

-  ما هى الأجراءات المتبعة فى حالة رفض رسالة مستورده؟
1- يحق للمستورد أن يتقدم بالتظلم من نتيجة الفحص أو التحليل للرسالة المستوردة خلال إسبوع من تاريخ علمه بها و يقوم بسداد تأمين نقدى قدره خمسة جنيهات يرد إليه فى حالة قبول التظلم.

2- على أن يعرض التظلم على اللجنة خلال إسبوع من تقديمه للجنة لتقرير ما تراه و يعتبر قرار اللجنة نهائى .

-  هل يمكن إسترداد باقى العينات بعد إنتهاء فحص الرساله؟
1- يلتزم صاحب الشأن بإستلام العينات الخاصة به خلال 48 ساعة من إخطاره بالنتائج النهائية بالنسبة للسلع الغذائية ، 15 يوم للسلع الغير غذائية أو يتم التصرف فيها وفقاً للقواعد التى يصدر بها قرار من وزير التجارة الخارجية .

 - ما هى الإجراءات المتبعة حيال رفض رسالة رفضاً نهائياً ؟
1- يلزم المستورد بإعادة تصدير الرسالة أو إعدامها اما ان تكون:

أ‌- تحت إشراف الجمارك و الجهة الرافضة إذا كانت الرسالة داخل الدائرة الجمركية.

ب‌- يلتزم المستورد بنقل الرسالة إلى الدائرة الجمركية بصحبة مندوب الجهة الرقابية المختصة خلال فترة لا تتجاوز أسبوعين من إخطاره ما لم يتم إعدامها تحت رقابة الجهة الرقابية و مندوب مصلحة الجمارك مع تطبيق المادة 97 من اللائحة فى ذلك الشأن .
شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

2 التعليقات:

  1. سؤال: عند استيراد بضائع اثاث معدني من الصين هل لابد من احضار شهادة ال CIQ مع الشحنة ام يمكن الاستغناء عنها ؟ علما بأنها مكلفة للغاية.

    ردحذف
  2. هناك سؤال احتاج اجابة له نحن نبني و نجهز مستشفى فهل لو استوردنا الاثاث من سراير و دواليب طبية و اجهزة ما هي الجمارك المستحقة ام هي معفاة و نرجو الرد للضرورة ايميل:
    Ceo@utopiamp.com
    Tysonguc@gmail.com

    ردحذف