الضريبه الجمركيه | دليل الاستيراد والتصدير

الضريبه الجمركيه

الضريبه الجمركيه

تعريف الضريبه الجمركيه:
هي الضريبه التي تفرض علي السلع عند استيرادها وتخضع هذه الضريبه لسياسه الاستيراد والتصدير التابعه للدوله.
حيث في مصر بتفرض نسبة 10% ضرائب علي كل رساله مستورده ويتم خصمها بعد ذلك عند تقديم الاقرار الشهري بعد بيع السلعه من ضريبة المبيعات حيث تضمن الدوله حقها في الضرائب المفروضه علي الشركات.
ويوجد حالات يتم فيها استرداد الضريبه الجمركيه وضريبة المبيعات نحصرها فيما يلي:

أتاح قانون الجمارك لأي مستورد إن يسترد الضرائب الجمركية والضريبة علي المبيعات التي سبق له سدادها إذا قام بإعادة تصدير البضائع الأجنبية المستوردة والمفرج عنها برسم الوارد النهائي والتي ليس لها مثيل من المنتجات المحلية أو التي يمكن تمييزها عما يماثلها من هذه المنتجات ،
وذلك بالشروط الآتية :

أن يتقدم صاحب الشأن إلي مدير جمرك الصادر بطلب موضحا به رقم بيان الوارد ورقم قسيمة السداد متضمنا رغبته في إعادة التصدير ورد الضريبة السابق سدادها .
2 ـ إن يقوم جمرك الصادر بمعاينة البضاعة المعاينة النافية للجهالة ومطابقتها علي ما سبق استيراده لإثبات العينية علي أن يكون المصدر هو المستورد .
أن يتم التصدير خلال سنة من تاريخ دفع ضريبة عنها .
4 ـ إلا تكون البضاعة قد استعملت داخل البلاد ويستثني من ذلك الآلات والأجهزة والمعدات التي تستعمل أثناء التجربة بشهادة من الجهة المختصة بوزارة التجارة والصناعة .
5 ـ بالنسبة للأجهزة والآلات والمعدات يشترط إن يكون موضحا علي البيان الجمركي عند الورود الرقم المسلسل والكود علي أن تتم مطابقتها عند التصدير .

كما يشترط لرد الضريبة الجمركية والضريبة العامة علي المبيعات عن البضائع السابق استيرادها ورفض قبولها لأي سبب من الأسباب تقديم مستند رفض الجهة الرقابية المختصة والتأكد من عينيتها وان يتم تصديرها خلال سنة من تاريخ دفع الضريبة عنها .

إجراءات العبور بصالات التفتيش في حالة الوصول :

1ـ إذا كان الراكب يصطحب معه أي أجهزة ، فانه عليه إن يوضح ذلك لمأمور الجمرك المختص لاتخاذ اللازم .
2ـ بالنسبة لمستلزمات الرحلة ، فعلي الراكب إثباتها علي جواز السفر للمراجعة عند العودة وعدم مطالبته بأي رسوم .
3 ـ في حال الرغبة في الإصلاح والإعادة ، يقوم الراكب بتحرير نموذج إصلاح وإعادة ، للمراجعة عند العودة ، وتحصيل الرسم عن الأجزاء التي تم إصلاحها .
4 ـ يسمح للمصريين والأجانب المقيمين بالخارج باصطحاب الأشياء السابق ورودها معهم والمثبتة في جواز السفر أو المحرر عنها استمارة الأمانة 93 ك.م
5 ـ بالنسبة للأجانب يتم إلغاء ما تم إثباته من مستلزمات الرحلة علي جواز سفره عند المغادرة وبعد المطابقة وذلك بمعرفة مأمور الجمرك المختص .
6 ـ في حال اصطحابه لحيوانات أليفة ، فان عليه الحصول علي شهادة صحية من الحجر البيطري . " السفر ـ العودة ".

الخط الأخضر والخط الأحمر بصالات الوصول بجمارك الركاب :

1 ـ الخط الأخضر : يقوم الراكب القادم من الخارج سواء مصريا أو أجنبيا بالدخول إلي الخط الأخضر إذا كان لا يحمل أشياء تستحق عنها رسوما جمركية ، أي انه لا يحمل إلا أمتعته وملابسه الشخصية المستعملة أو هدايا جزئية أو متنوعة في حدود الإعفاء المقرر قانونا .
2 ـ الخط الأحمر : يقوم الراكب بالدخول إلي الخط الأحمر في حال حمله أي أشياء تستحق رسوما جمركية ، مثل الأجهزة والملابس ما زاد منها عن الاستعمال الشخصي والإعفاء المقرر قانونا وعليه إن يوضح بيان ما يحمله إلي مأمور الجمرك المختص " من خلال إقرار جمركي "
3 ـ في حال اصطحاب أجهزة المحمول ويراعي عدم الإفراج عن أي موديل غير وارد بالجدول إلا بعد التأكد من انه يعمل بنظام الـ GSM أو عرضه علي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أو تقديم الكتالوج الخاص به لأمكان التصريح بالإفراج عنه

لمزيد من المعلومات عن الضريبه الجمركيه يرجي الضغط هنا .

‏هناك تعليق واحد:

  1. جزاكم الله كل الخير يا اخوتى

    ردحذف