معلومات عن الشحن

معلومات عن الشحن

الشحن هو نقل البضائع من مكان لآخر ومن دولة إلى أخرى إما عن طريق الشحن البحري عبر الموانئ بواسطة السفن أو الشحن الجوي عبر المطارات بواسطة الطائرات أو الشحن البري بواسطة الشاحنات والقطارات.

ويعد الشحن البحري أقدم صور الشحن تاريخيا عن طريق سفن الشحن التجارية التي تطورت عبر الزمن لتصبح تلك البواخر والناقلات
 التجارية العملاقة التي تدار بمحركات الديزل أو توربين بخاري.ونظراً لأهمية الشحن البحري منذ فجر التاريخ قامت كثير من الدول ببناء أساطيل سفن تجارية للتأكيد على حرية وسهولة حركة بضائعها على مستوى العالم.

أنواع الشحن:-

1- الشحن الجوي:
يعد الشحن الجوي من العوآمل السريعة والفُضلى في النقل للبضآئع التجارية أو الشحنآت الخآصة والطبية والأثآث والأجهزة ومجمل الشحنآت الخآصة والعآمة وغيرها والتي تطورت لتصبح تلك الطريقة الناقل التجاري العملاق ،ونظراً لأهمية الشحن الجوي قامت كثير من الدول ببناء أساطيل وتوفير جميع سبل النقل عبر هيئآت الطيرآن المدنية وتصآريحها والتنسيق مع الأيآتا ،وللتأكيد على حرية وضمآن وجودة وسهولة حركة نقل الطيرآن والبضآئع والشحنآت على مستوى العالم.

ويعد الشحن الجوي وسيلة لإرسال وإستقبال الشحنآت وغيرها وغآية في التطور والمشآركة وفي إنعاش الإقتصاد والتبادلات التجآرية والخآصة مآبين الدول في جميع أنحآء العآلم ويدخل في نطآق الإستيراد والتصدير أيضا.

2- الشحن البحري:
 هو أهم وسيلة نقل في العالم حيث يتركز عليها الشحن الدولي في العالم وتتم عن طريق السفن والبواخر باحجامها المختلفة حيث انة يتم النقل بين البلاد المتباعدة عن طريق الشحن البحرى ويتمن النقل عادة في حاويات.

3- الشحن البرى:
هو نوع من أنواع الشحن المتعارف عليه في دول العالم والتي من خلالها يتم نقل الأغراض من مكان إلى مكان وتقوم بعملية النقل الشاحنات ومن أنواعها الاتى :-

• الشاحنات النقل الثقيل: يقصد بالشاحنات النقل الثقيل (التريلات) وهى أنواع متعددة منها:-

o الشاحنة ذات التبريد وتكون مغلقة وتقوم بنقل الاغذية والعصائر.
o شاحنات ذات سطحات بطول 12 متر تقريبا.
o شاحنات ذات جوانت لحماية البضائع.
o شاحنات تكون بصندوق فقط.
o حاملات سيارات وهى تقوم بتحميل السيارات الصالون ونقلها من مكان لمكان وتقوم بحمل حوالي من 8 إلى 10 سيارات صالون.

و الاحمال المعتادة في الشحن البري تكون في حدود من 24 طن إلى 50 طن حسب نوع وقدرة الشاحنة. و يوجد أيضا لورى ويكون شكل الشاحنة بطول 6 متر فقط هاف لورى ويكون اقل في الطول ووزن التحميل المتوسط حوالي من 4 إلى 5 طن و يوجد أيضا الشاحنة النصف نقل وتكون حمولته طن ونصف و يعتبر الشحن البرى ثاني أهم وسيلة نقل بعد الشحن البحرى حيث يمثل الشحن البحرى عماد النقل في عالم الشحن.

ويعتبر الشحن البرى هو العمود الفقرى في النقل بين الدول المتجاورة وداخل الدولة نفسها حيث انها الوسيلة الاسرع في النقل في الشحنات الكبيرة ذات الاوزان الكبيرة و تعتبر في حالة الحروب النقل البرى هو عماد الامداد والتموين في الجيش في حالة الحروب.

التأمين علي البضائع في حالة الشحن:-

الشحن البحري : غير مؤمن للبضائع ضمن الحوايا مادامت ضمن رصاص سالم من قبل شركات النقل البحري ولكن سوف يكون هنالك تعويض في حال تعرضت الباخرة للغرق أو الحريق وضمن حدود التأمين البحري المقدم من الشركة الناقلة ولكن البلل والرطوبة والنقص والكسر وغيرها لا يشملها التأمين البحري .

الشحن البري من وإلى أوروبا : يقع ضمن تأمين الزامي هو تأمين الـ CMR الذي يعوض فقط في حال النقص بعدد الطرود الواصلة وبحدود الفاتورة المرافقة للبضائع ولا يشمل الكسر أو النقص من داخل الطرود كما أنه يشمل أيضاً وضمن حدود الفواتير المرفقة احتراق الشاحنة أو تدهورها .

الشحن البري ضمن الدول العربية : فلا يخضع لهذه المعاهدة من التأمين ويبقى التأمين الوحيد الساري هو التأمين الذي يقوم به صاحب البضائع لدى شركات التأمين الخاصة .

لذلك نحن ننصح أصحاب البضائع دوماً بالتأمين الشامل على بضائعهم لتلافي أخطار الشحن ، ويمكننا أن نتدبر لأصحاب البضائع بوالص تأمين شاملة بأسعار متهاودة لدى كبرى شركات التأمين العالمية الموثوقة .

في جميع الأحوال لا يمكن أن يكون الناقل هو المسؤول عن أية أضرار تقع على البضائع وبينما يبقى الشاحن هو المسؤول ضمن شروط التأمين الخاصة بالشاحن في حال لم تكن البضائع مؤمنة بتأمين خارجي ، أما في حالة التأمين الشامل الخارجي فيترك لشركة التأمين التعويض عن الأضرار مع الاحتفاظ بحقها الكامل في ملاحقة المسؤول عن هذه الأضرار وبغض النظر عن عملية التعويض التي وصل لها صاحب البضائع ، ويكون التأمين الشامل دوماً بحدود قيمة البضائع كاملة غير منقوصة ويمكن إضافة 10% على هذه القيمة ، ولا يمكن في أي حال التأمين على أقل من قيمة البضائع .

أما بالنسبة لعملية التعويض في حال الضرر فهي تقوم على الأسس التالية :
عند وصول البضائع إلى نقطة جمارك المقصد ( مطار المقصد في حال البضائع الجوية ، ميناء المقصد للبضائع البحرية ، جمارك المقصد للبضائع البرية ) ، ويقوم صاحب البضائع بتفقد حالة البضائع .
وفي حال اشتبه بنقص أو أضرار مادية أو سرقة أو عورية يطلب من نقطة جمارك المقصد ضبط بحالة البضائع ولا يمكن الحصول عل هذا الضبط إذا كانت حالة البضائع سليمة . وبواسطة بوليصة الشحن وضبط الجمارك وبوليصة التأمين الخاصة يقدم صاحب البضائع شكوى التأمين ويطلب معاينة مندوب التأمين المختار من قبل شركة التأمين التي اعتمدها والتي يحمل بوليصة تأمين باسمها .
يقوم مندوب التأمين بالتحقق من صحة الأضرار على أرض الواقع وضمن النقطة الجمركية والتقاط صور فوتوغرافية للحالة .
وبعد هذه المرحلة يكون لصاحب البضائع امكانية تخليص البضائع ونقلها إلى مستودعه .
بينما ينقل مندوب التأمين لشركة التأمين صورة واضحة عن حجم الأضرار مرفقاً بفاتورة الزبون التي يحدد عليها القطع المتضررة والقيمة الإجمالية للأضرار وسوف تقوم شركة التأمين بالدفع إلى المتضرر وفقاً لهذه التقديرات وتحتفظ شركة التأمين بحقها الكامل بمطالبة المسؤول عن هذه الأضرار بغنى عن تدخل صاحب البضائع .

أما في حال عدم التأمين على البضائع لدى شركة تأمين فيكون على صاحب البضائع مهمة الرجوع إلى الشاحن والمطالبة بالأضرار ضمن حدود التأمين الالزامي لهذا الشاحن كما أسلفنا سابقاً وهي عملية تبقى بدائية وفي أغلب الأحيان غير مثمرة حيث أن حدود التعويض ستكون أقل بكثير من القيمة الحقيقية للبضائع وهي تتطلب الجهد والملاحقة من طرف صاحب البضائع مما سيكون فيه هدر للوقت الثمين والجهد .

وهنا ننبه بأنه لا يعتبر التأخير في تسليم البضائع هو مجال للضرر حيث أن قانون النقل يعطي للشحن الجوي مدة 60 يوم للتسليم ولا تعتبر البضائع ضائعة في الشحن البري قبل 60 يوم من التسليم ولا تعتبر البضائع ضائعة في الشحن البحري قبل 6 أشهر من التسليم . كما أنه لا يمكن تحميل مسؤولية أي نقص في البضائع على الشركة الناقلة بعد وصول الشحنة إلى مستودع الجمارك وتسليمها أصولاً إلى أمين المستودع وتسليم إذن التسليم إلى الزبون أو بعد تسليم البضائع سليمة في مستودعات الزبون في حال كان التسليم واصل مستودع العميل.



تعريفات أساسية ومهمة في عملية الشحن:

وزن البضائع الحجمي Chargeable Weight للشحن الجوي :
من أجل كل طرد يحسب حجم الطرد = طول بالسم × عرض بالسم × ارتفاع بالسم ثم يقسم على 6000 فيتم الوصول إلى وزن الطرد الحجمي الواحد ثم يتم جمع هذه الأوزان الحجمية لكافة طرود الشحنة ويقارن الناتج مع الوزن الحقيقي للشحنة . ويكون الوزن الحجمي الجوي Chargeable Weight هو الرقم الأكبر بينهما .

وزن البضائع الحجمي Chargeable Weight للشحن البري :
1- بالنسبة للبضائع القابلة للتستيف ( التي يمكن تستيفها فوق بعضها البعض دون أضرار على البضائع ) مثل البضائع ضمن كراتين أو رولات الأقمشة أو صناديق الخشب ، من أجل كل طرد نحسب الطول بالسم × العرض بالسم × الارتفاع بالسم × ثم نقسم على 3000 ويقارن الناتج بالوزن الكامل للبضائع ويكون الوزن الحجمي البري هو الأكبر بينهما .

2- بالنسبة للبضائع الغير قابلة للتستيف مثل الآلات التي توضع في الأغلب على قاعدة خشبية فقط والتي تحمل مباشرة على ظهر السيارة أو بالنسبة للبضائع المحملة في طبليات أو بالنسبة للبضائع الحساسة التي لا يمكنها حمل بضائع أخرى أو البضائع الخفيفة ( خزانات ) التي لا تستطيع حمل بضائع أخرى فوقها أو البضائع ذات الأشكال الهندسية المعقدة مثل عفش البيت والمفروشات أو مثل السيارات السياحية حين تحميلها في شاحنات ، كل هذه البضائع يكون الوزن الحجمي لها مأخوذ حسب الطول الذي تأخذه من إجمالي طول السيارة الشاحنة حين وضعها على أرض السيارة فيكون الطول المحجوز بالمتر من أرض السيارة × 1800 ، ونقارنه بالوزن الحقيقي للبضائع ونأخذ الأكبر بينهما ليكون الوزن الحجمي البري .

3- بالنسبة للبضائع القابلة للتستيف والتي يكون ارتفاعها أعلى من 170 سم ( حيث لا يمكن عملياً وضع أي بضائع أخرى فوقها لقربها من سقف السيارة ) فيتم حسابها على الطريقة ذاتها للبند السابق للبضائع الغير قابلة للتستيف .

4 - بالنسبة للبضائع ذات العرض الأكبر من 170 سم والطول الأكبر من 245 سم فتحاسب على أساس الطول × 1800 ويقارن هذا الوزن بالوزن الحقيقي ونأخذ أيهما أكبر . - بالنسبة للبضائع التي يكون الطول فيها أكبر من 170 سم وأقل من 245 سم يحسب الوزن الحجمي على أساس العرض × 1800 ويقارن هذا الرقم بالوزن الحقيقي ونأخذ أيهما أكبر.

نظام الحوايا البحري FCL :
وهو نظام يوفر الحماية للبضائع حيث يتم تعبئة الحاوية لدى المصدر في مكان الإنتاج ثم يتم شحن هذه الحاوية بعد ترصيصها إلى المرفأ لكي تشحنها الباخرة إلى ميناء المقصد .



وهذا النظام يضمن عدم فقدان البضائع حيث يتم فك الرصاص عنها في ميناء الاستيراد ليحصل عليها المستورد تماماً كما عبأها المصدر وهذه الحوايا عادة هي ملك للخط الملاحي البحري ، وللحوايا البحرية أنواع مختلفة :

حاوية 20” قدم 20” ctr. :
وتكون حمولتها الكلية حوالي 30 متر مكعب وأبعادها النظامية 6 أمتار طول × 2.25 متر عرض × 2.25 متر ارتفاع ، والطول الأعظمي المستخدم منها هو فقط 5.80 متر حيث يبقى 20 سم لفتح وإغلاق الباب ، ويكون الوزن الأعظمي الممكن للتحميل ضمن هذه الحاوية 18 طن .

حاوية 40” قدم 40” ctr. :
وتكون حمولتها الكلية حوالي 60 متر مكعب وأبعادها النظامية 12 أمتار طول × 2.25 متر عرض × 2.25 متر ارتفاع ، والطول الأعظمي المستخدم منها هو فقط 11.80 متر حيث يبقى 20 سم لفتح وإغلاق الباب ، ويكون الوزن الأعظمي الممكن للتحميل ضمن هذه الحاوية 22 طن .

حاوية OT :
وهي حوايا تكون بدون سقف وتستخدم لشحن البضائع التي لا يمكن تحميلها عن طريق باب الحاوية إنما فقط بواسطة الرافعة نزولاً من سطح الحاوية ، أو البضائع المرتفعة التي لا يمكن احتوائها ضمن الحوايا من الأنواع السابقة ، ويمكن أن تكون 20” قدم أو 40” قدم .

نظام الشحن البحري الجزئي LCL :
وهو نظام فعال للشحنات الصغيرة التي تشكل قسم صغير من الحاوية 20” قدم بحيث يشكل استخدام الشحن الجزئي توفير في أجور الشحن البحري .

ولكن من مضار هذا النظام هو أن الشركة الشاحنة ستكون مسؤولة عن عمليات التحميل والتفريغ للبضائع في الموانئ المختلفة التي ستمر بها البضائع مما سوف يعرضها لضياع بعض أجزاءها أو لأضرار من جراء عمليات المناولة المختلفة .

وطريقة التسعير ضمن هذه الطريقة هي على أساس الحجم بالمتر المكعب الذي تحتله البضائع .

حاوية 40” قدم HG 40” ctr.
وهو نوع مرتفع من الحوايا 40 قدم تصل هذه الحوايا حتى 68 متر مكعب وحمولتها القصوى 22 طن

THC أو المناولة من الباخرة إلى الميناء والعكس :
وهي الرسوم التي تفرضها إدارة المرفأ للقيام بتنزيل الحاوية أو القطعة المعينة من على ظهر الباخرة إلى أرض الميناء أو العكس وهي عادة رسوم ثابتة يتقاضاها الميناء ضمن لوائح أسعار معتمدة بالنسبة للحوايا النظامية أو رسوم غير ثابتة بالنسبة للقطع ذات الأشكال والأوزان المختلفة .

أرضية الحاويات أو غرامات الحاويات :
وهي الغرامات التي يفرضها الخط الملاحي على صاحب البضائع إذا تأخر عن مهلة معينة في تفريغ هذه الحاوية ، وتكون مهلة تفريغ الحوايا من أسبوع إلى 21 يوم حسب اتفاق مسبق مع الخط الملاحي قبل عملية الشحن ، أما غرامات الحوايا فهي تتبع للخط الملاحي وهي عادة حوالي 20$ لليوم للحاوية 20” قدم و 40$ للحاوية 40” قدم وتزداد هذه الغرامات مع طول المدة في عدم تفريغ الحوايا وهي تختلف حسب الخط الملاحي .

أرضيات المرفأ :
وهي الرسوم التي يفرضها المرفأ على صاحب البضائع لقاء تخزين الحوايا أو البضائع في أرض المرفأ .

أرضيات المستودع :
وهي الرسوم التي يفرضها المستودع ( مستودعات الجمارك مثلاً ) على صاحب البضائع لقاء تخزين البضائع ضمن المستودع.

نظام الطبلية :
وهو نظام توضيب عملي جداً يهدف إلى وضع البضائع الصغيرة الحجم والقابلة للضياع على سطح من الخشب وتغليفها بالنايلون لكي يجعل منها وحدة واحدة ، والهدف هو سهولة المناولة لهذه البضائع وعدم ضياع القطع الصغيرة منها .

أما مساوئ هذا النظام فهو زيادة في وزن وحجم البضائع مما يعكس زيادة في أجور الشحن .

الطبلية الأوروبية :
وهو نظام قياسي من الطبليات طولها 120 سم وعرضها 80 سم ويبقى الارتفاع غير محدد ( عملياً حتى 2.20 متر ) ويهدف هذا النظام إلى تقليل ضياع الفراغ في الشحن البحري والشحن البري فتكون حمولة السيارة النظامية 34 طبلية أوروبية وحمولة الكونتينر 20” قدم = 11 طبلية وكونتينر 40” قدم = 23 طبلية .

أقطرمة Transshipment :

وهي عملية تغيير وسيلة الشحن ضمن عملية النقل الكلي الذي يقوم به الناقل :
ففي الشحن البحري قد لا يكون هناك خط ملاحي يصل مرفأ A بمرفأ B فيقوم الشاحن باستخدام مرفأ C كمرفأ وصل بين A و B وبالتالي تغير الحاوية السفينة في المرفأ C إلى سفينة تقصد المرفأ B ، وهذه الطريقة متبعة أيضاً في مجال الشحن الجوي عند عدم وجود خطوط جوية مباشرة بين مطارين .

منقول من مصادر مختلفه
شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

9 التعليقات:

  1. مشكور على المعلومات الجميلة

    ردحذف
  2. مشكور اخى

    ردحذف
  3. مشكور على هذه المعلومات الثمينه

    ردحذف
  4. الله يبارك لك في علمك و عملك

    ردحذف
  5. احسنت في ميزان حسناتك علي هذه المعلمات الطيبة

    ردحذف
  6. موضوع مميز، ومعلومات اكثر من رائعة

    ردحذف
  7. شكرا على هذه المعلومات الطيبة والرائعة ، تقبل تحياتى

    ردحذف
  8. thaaaaaaaaaaaaaaaaanks

    ردحذف