دفتر المرور الجمركي ( التربتيك )

دفتر المرور الجمركي ( التربتيك )
دفتر مرور التربتك,التربتك,الافراج المؤقت التربتك,الاستيراد والتصدير
التربتيك

ما هو دفتر التربتيك ؟
التربتيك هو باختصار جواز سفر للسيارة فعندما تسافر يجب أن تحمل معك جواز سفرك وجوازات سفر المرافقين معك وكذلك يجب عليك أن تحمل جواز سفر السيارة .
التربتيك هو وثيقة مرور جمركية للسيارة ومدة صلاحيتها سنة ميلادية من تاريخ إصدارها وتنتهي بنهاية صلاحيتها أو بانتهاء صفحاتها شأنها في ذلك شأن جميع وثائق السفر.

كيف جاءت الفكرة ؟
في عامي 1954 و 1956 وضعت منظمة الأمم المتحدة نظاما اتفقت بموجبه الاتحادات السياحية العالمية الاتحاد - الدولي للسياحة ومقره جنيف ويرمز AIT ، الاتحاد الدولي للسيارات ومقره باريس ويرمز له FIA - على أن تضمن النوادي الرئيسية لكل بلد تسديد الرسوم الجمركية باسم النوادي الأعضاء ( النوادي المسئولة عن الإصدار ) فيما يخص المركبات التي يستوردها أعضاؤها في البلدان المعنية بصفتهم سياحا وعليه تستحق الرسوم الجمركية العادية إذا لم يشرع الأعضاء الحائزون على التربتيك في إعادة تصدير سياراتهم من أي بلد خلال المهلة المنصوص عليها بالاتفاقيات ، أي بعد 3 أو 6 أشهر أو سنه .
وتسهيلا لتفسير ما تقدم فان أي شخص يحصل على تربتيك لسيارته ويسافر لأي بلد كان فان النادي في ذلك البلد يكون ممثلا وضامنا ومسئولا إمام جمارك بلاده عن أي سيارة تخالف القوانين ولا تغادر البلد عند انتهاء المدة الممنوحة لها  أي أن كل نادي يكون ممثلا وضامنا أمام جمارك بلاده للأندية الأخرى الأعضاء في الاتحادات الدولية AIT أو FIA فلذلك يجب على كل نادي أن يتخذ التدابير التي يراها مناسبة على الصعيد المحلي من اجل ضمان وتأمين مصالحة أمام المطالبات الجمركية التي ترده من الأندية الأخرى فبعض النوادي تطلب كفالة مالية والبعض كفالة شخصية بشروط تمليها طبيعة البلد.
وأهمية وقيمة هذا الدفتر انه يعفي صاحب السيارة من دفع ضمان نقدي يعادل الرسوم الجمركية المستحقة على سيارته في البلد التي يدخل إليها فعلى سبيل المثال لو كان مع صاحب السيارة جهاز تلفزيون أو فيديو أو ما شابه فانه بكل تأكيد سيدفع الرسوم الجمركية المستحقة عليه أو يدفع تأمين نقدي يسترده عند مغادرة البلاد بعد التأكد عن وجود الجهاز بحوزته فما بالك بالسيارة ؟
فمن اجل هذا الموضوع جاءت فكرة دفتر التربتيك الدولي  أي أن دفتر التربتيك هو الوثيقة الدولية التي تقبلها الجمارك في كل البلدان لدخول السيارة بدون تقديم ضمان أو معاملة جمركية أخرى حيث أن النادي المصدر لهذا الدفتر الضامن لتسديد الرسوم الجمركية لو أن هذه السيارة دخلت أي بلد ولم تغادر لأي سبب كان بعد انتهاء المدة الممنوحة لها للبقاء في ذلك البلد ويجب على صاحب السيارة المحافظة على هذا الدفتر من التلف والضياع وإعادته للنادي عند انتهاء الغرض منه أو انتهاء صلاحيته .
  
المدة المصرح للسيارة بالبقاء ؟
المدة المصرح بها لبقاء السيارة في أي دولة تختلف من دولة إلى أخرى ومن جنسية وأخرى وفي الغالب ثلاثة شهور قابلة للتجديد في بعض الدول بعد موافقة السلطات الجمركية فيها .
وتحديدا فأن جمارك مصر تسمح بالإفراج عن السيارة بنظام الإدخال المؤقت لمدة 3 شهور قابلة للتجديد لمدة آخري مماثلة كما يمكن لك تسديد رسوم الستة شهور مرة واحدة في بداية الدخول.

الكفالة والكفيل !
 أن الكفالة هي عن الرسوم الجمركية المستحقة على السيارة وليس على الأشخاص بذاتهم فمسؤولية النادي لا تتغير بتغير نوعية أو جنسية أصحاب السيارات وعليه لا بد من طلب الكفالة من كل صاحب السيارة الذي يرغب الحصول على دفتر مرور جمركي ( تربتيك )
 أما شخصية بشروط محددة أو كفالة بنكية يحدد قيمتها نوع السيارة والجهة المقصود السفر إليها وتعاد الكفالة لصاحب العلاقة أو الكفيل بعد إعادة دفتر المرور الجمركي مستوفيا للإجراءات الجمركية بعودة السيارة إلى بلد تسجيلها أو إحضار شهادة جمركية تثبت تسديد الرسوم الجمركية المستحقة عن السيارة لجمارك ذلك البلد .
 
ماذا عن سرقة أو تلف السيارة ؟
لا يجوز ترك السيارة في بلد بدون تسديد الرسوم الجمركية عنها


كما إن تعرض السيارة للسرقة أو الحريق أو التلف لا يعفي صاحبها أو الكفيل من المسؤولية فعليه في مثل هذه الحالات أن يقوم بعمل الإجراءات المتبعة ومن ثم يراجع إدارة الجمارك في ذلك البلد لعمل مصالحة جمركية أو يسدد بموجبها الرسوم المقررة أو أن يقوم بإخراجها من البلد.
وتكون قيمة الثلاثة الأولى 500 جم و 1000 جم للثلاثة شهور الأخرى ثم يعاد تصدير السيارة مرة اخري لمدة مماثلة (يعني ثلاثة شهور أو ستة شهور) أو يتم تخزينها باحد المخازن او المستودعات المعتمدة (مثل نادي الخليج ) وتكلفة التخزين بتكون حوالي 3200 جم للستة شهور.

التعديلات الجديدة المتوقعة بالنسبة لقانون الجمارك
ان يتم الإفراج عن السيارة لمدة شهرين فقط ويمكن التجديد لمدة شهر واحد ثم يعاد تصدير السيارة (أو تخزينها) لمدة 9 شهور بنفس القيم السابقة 500 جم للشهرين و 1000 جم للشهر.



شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق