اجراءات التفريغ والاستلام في مناطق التخزين


سلسلة الاجراءات الجمركية

ثانيا:- اجراءات التفريغ والاستلام في مناطق التخزين

اجراءات التفريغ والاستلام في مناطق التخزين,الاجراءات الجمركية,الحاويات,مخازن,التفريغ,التصدير والاستيراد
اجراءات التفريغ والاستلام

اجراءات التفريغ بالموانئ البحرية

يخطر التوكيل الملاحي ادارة الحركة الذي تتراكي الباخرة بدائرته بموعد تفريغ مشمول الباخرة موضحا به اسم الباخرة ووجهه تراكيها ويتم التفريغ تحت الملاحظة الجمركية وللجمرك الحق في الاطلاع علي دفاتر قيد المفرغ اولا بأول وبعد تمام التفريغ يقدم التوكيل الملاحي بيانات البضائع التي تم تفريغها مصحوبة بصور من بطاقات النقل الداخلية والموقعة من أمين المخزن أو الساحة لادارة حركة الجمرك الكترونيا.

 

ملحوظة مهمه

يجب ان تبلغ أرقام الحاويات والطرود المفرغة أولا بأول للنظام المميكن بحيث تتم التسوية اليكترونيا بمجرد الانتهاء من التفريغ مقارنة الوارد بالمنافستو والمفرغ الفعلي.

 

أنواع التفريغ

أولا : بضائع تفرغ علي الرصيف وهي

-   بضائع نظام مخزن ويتم نقلها الي مواقع التخزين في المخازن.

-  بضائع نظام تسليم صاحبه ويتم نقلها للتشوين في الساحات.

-   الحاويات وتسلم في ساحات الحاويات.

-  وتتم الاجراءاتالجمركية عليها اما بعد تمام التفريغ او بعد تمام الاستلام الكامل بالمخازن أو بنظام جاري الاستلام ( استلام جزئي وسحب الباقي مباشرة).


ثانيا: بضائع تفرغ في الصناديل أو المواعين وهي البضائع الصب والبضائع ذات العبوات النمطية والمتجانسة في النوع وكذلك البضائع القابلة للالتهاب والخطرة والتي يحظر تفريغها علي الارصفة.

 

ثالثا: بضائع تفرغ علي وسائل النقل للسحب المباشر من الموانئ وهي بضائع اما انها تسلم تحت الشكة او بموجب عقود مشارطة بحرية ويوضح ذلك بقوائم الشحن أو البضائع القابلة للتلف السريع بشرط نمطية التعبئة وتجانس الصنف والبضائع الخطرة التي يتطلب تخزينها احتياطات خاصة , او البضائع نمطية التعبئة متجانسة الصنف غير مدرجة بقائمة الشحن علي انها تسليم تحت الشكة او عقود مشارطة ولكنها من الكثرة بحيث تشكل تكدسا بالمخازن او الساحات.

 

استلام البضائع بالمخازن

المستندات الهامة المطلوبة هي محاضر الضم ويحرر به الطرود الوارده وايصال استلام الشحنة أو بما يعرف اذن التسليم الملاحي و استمارة جرد غير السليم وتحرر بمعرفة مأمور جمرك المخزن من اصل وصورتين.

 

اجراءات استلام البضائع في المخازن

يقوم التوكيل الملاحي بتقديم نسخة من قائمة الشحن لقسم حركة الجمرك وأمين المخزن أو ترسل الكترونيا

تقوم الشركة الناقلة بنقل البضائع الي باب المخزن بموجب كارتات النقل حيث يقوم أمين المخزن بالتوقيع علي صورتي كارتات النقل ويعيدهما الي الناقل ويحتفظ  بصورة ويجب أن يحدد في عملية الاستلام الاتي:-

( عدد الطرود – تاريخ الاستلام – الماركات وعلامات الطرود – حالة الطرد سليمة ام غير سليمة).

يجب تخزين بضائع كل باخرة علي حدة ويتم فصل مشمول كل بوليصة علي حدة مع وضع علامة برقم البوليصة والطريق لكل بوليصة للتعرف عليها عند اتمام الاجراءاتالجمركية.

 

نظام جاري الاستلام

هذا النظام الهدف منه جعل الدوائر الجمركية بوابة عبور وليست مخازن ويطبق علي الرسائل كبيرة العدد المتجانسة من حيث الصنف ونمطية العبوة ويشترط لتطبيق هذا النظام الاتي:-

1-  أن تكون الرسالة نظام تسليم مخزن.

2-  ان تكون طرود الرسالة نمطية التعبئة ومتجانسة الصنف بحيث تخضع لبند واحد وسعر واحد وكبيرة العدد او الوزن بحيث يسبب تخزينها تكدسا بالمخازن.

3- الحصول علي موافقة الجمرك وموافقة التوكيل الملاحي والجهه الخازنة علي استلام الرسالة بنظام جاري الاستلام ويتم استلام نسبة لا تقل عن 20% من عدد الطرود بالمخزن.

4-  يتم استخراج كارتات الصرف بالكمية المحملة وتتجه وسائل النقل الي باب الصرف مباشرة ويعاين المفرغ أول بأول وبعد تفريغ باقي الرسالة من الباخرة يتم صرف الكمية المخزنة بالمخزن.

 

اجراءات صرف مشمول الحاوية أو الحاوية

في حالة فض أختام الحاوية يكون بمحضر يوقع عليه مأمور الحركة وأمين الساحة ومندوب التوكيل الملاحي وصاحب الشأن أو من ينوب عنه ويوضح بالمحضر مدي سلامة الاختام.

البضائع التي تصرف بالحاوية في حالة ضرورة حصر العدد ويتم ذلك اثناء الاجراءات ويراعي اتمام اجراءات الحاوية الفارغة واستخراج كشف استخلاص بعد موافقة التوكيل الملاحي ويحصل الضمان بالضرائب والرسوم علي الحاوية الفارغة.

 

اما اذا كانت الحاوية ملكا للمستورد يثبت ملكية المستورد للحاوية بأحد الطرق الاتيه:-

-   خطاب من التوكيل الملاحي.

-   اذن تسليم منفصل او ينص صراحة في اذن تسليم البضاعة من التوكيل علي ملكية الحاوية للمستورد وعليه يتم تحصيل الضرائب والرسوم علي الحاوية ويفرج عنها بصفة قطعية مع البضاعة.

 

ملاحظات مهمه

-         لا يجوز نقل مشمول حاوية الي حاوية اخري او استعمال حاوية فارغة الا بعد موافقة الجمارك وتحت الملاحظة الجمركية.

 

-         عند سحب الحاوية بالمشمول يجب ان يقوم مأمور باب الصرف بمراجعة رقم الحاوية والاختام ويقدم صاحب الشأن أو من ينيبه لمأمور الباب اصل اذن الافراج وكشف الاستخلاص عن الحاوية الفارغة.

شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق