اجراءات المهمل


سلسلة الاجراءات الجمركية

الحادي عشر : اجراءات المهمل

اجراءات المهمل,الاجراءات الجمركية,الجمارك,الشحن,الاستيراد,التصدير,سوق مصر
اجراءات المهمل

 

أحكام عامة

للجمارك أن تبيع البضائع التي مضي عليها أربعة اشهر في المخازن الجمركية أو علي الارصفة ولوزير المالية خفض هذه المدة في حالات الضرورة ويفوض رئيس مصلحة الجمارك في خفض هذه المدة في حالات الضرورة بما يمنع تكدس المواني بالبضائع.

 

-         البضائع القابلة للنقصان او التلف فلا يجوز ابقائها في الجمرك الا للمدة التي تسمح بها حالتها فاذا لم تسحب خلال هذه المدة يحرر الجمرك محضرا باثبات حالتها وبيعها من تلقاء نفسه دون الحاجه الي اخطار ذوي الشأن.

 

-         تحدد مدة بقاء البضائع بالمستودعات المقامة خارج الموانئ لمدة لاتزيد علي ستة أشهر ويجوز اطالتها لمدة ثلاثة اشهر اخري بموافقة رئيس مصلحة الجمارك او رئيس القطاع المختص كما يجوز تخزين الدخان بالمخازن المتخصصه لمدة لا تجاوز 3 سنوات من تاريخ التخزين عند الورود.

 

البضاعة التي تدخل تحت تصرف الجمارك

للجمارك الحق ان تبيع الاتي:-

-         البضائع التي الت اليها نتيجة تصالح أو تنازل.

-         البضائع التي لم تسحب من المستودعات العامة او الخاصة خلال المدة المسموح بها قانونا.

-         بقايا البضائع والاشياء الضئيلة القيمة التي لم يعرف اصحابها ولم يطالب بها خلال 3 أشهر.

-         الاشياء التي يتركها المسافرون في المكاتب الجمركية والتي مضي عليها 4 شهور.

 

ملحوظة هامه

تبدأ اجراءات القيد مهمل بعد مضي شهر من تخزينها سواء بالمخازن او الارصفة او الساحات علي أن تبدأ اجراءات البيع بعد مضي أربعة اشهر.

 

اجراءات المهـــــــمل

1-     بعد مضي المدة القانونية للتخزين تقوم الشركة الخازنة من واقع سجلات الاستلام باماكن التخزين باعداد بيان مميكن بالبضائع.

2-     تقوم الشركة الخازنة باخطار ذوي الشأن بالطرق القانونية بمضي المدة القانونية للتخزين وتسلم بيان المهمل الي ادارة حركة الجمرك بمنطقة الفحص والمعاينة والمنافيستو المركزي.

3-     يقوم المختص بتسجيل البيان بالسجلات 3 ك . م أو اليا باخطار المجمع المحتص ببان المهمل ما اذا كان قد تقدم باقرار جمركي.

4-     ترسل ادارة الحركة صورة من بيان المهمل واستمارات الجرد لتفريغها بسجلات 3ك.م

5-     تقوم ادارة الحركة وامين المخزن بمراجعة كشوف المهمل علي الواقع مع اعطاء الطرود ارقام المهمل الخاص بها وتجنب هذه الطرود في مكان خاص بها كلما امكن ذلك.

6-     تقوم ادارة المهمل باخطار صاحب الشأن مرتين بينهما 15 يوم بخطاب مسجل بعلم الوصول بأنة ستم عرض البضائع خلال 10 ايام وذلك لبيعها في المزاد مالم يتم سحبها قبل انتهاء الفترة المحددة مالم يتأكد من وجود نزاع او محل خلاف من جهه رقابية معينه.

7-     تقوم ادارة الحركة بكشف طرود المهمل كشفا كاملا بالمواصفات في استمارة الجرد كل بوليصة علي حده بموجب استمارة جرد مع تحديد الصنف تحديدا نافيا للجهالة بحضور أمين المخزن.

8-     يقوم مأمور التعريفة بالمعاينة لتحديد البند الجمركي والقيمة وجهات العرض المطلوب عرض البضاعه عليها ويراعي ان تتم عملية الكشف والمعاينة في وقت واحد وتقوم المنطقة اللوجستية باحتساب الضرائب والرسوم المستحقة علي السلع.

9-     تقوم المنطقة اللوجستية باستيفاء موافقة جهات العرض المطلوبة في حالة وجودها داخل نطاق الدائرة الجمركية.

10- يتم نقل الطرود المكشوفة من مكان التخزين الي مخزن المهمل بموجب أمر نقل.

11- يقوم مخزن المهمل بعد تمام الاستلام اخطار ادارة المهمل بما تم استلامة.

12- تقوم لجنة التثمين بادارة المهمل بمراجعة القيمة المحددة بمعرفة المجمع المختص علي ان يكون تقييم السلع طبقا لقيمتها الفعلية وقت البيع تبعا لطبيعة السلعة وظروفها وما اذا كان سيتم بيعها برسم الوارد او برسم اعادةالتصدير.

13- يتم اثبات تقدير القيمة واسس تصريف البضاعة سواء كان بيع نهائي او رسم اعادة التصدير في سجل 3ك.م وتسلم استمارات الجرد المقرر قيمتها والمستوفاة جهات العرض الي اجراءات ادارة المهمل لاثبات هذه الاستمارات في دفتر العرض حيث تسلم صورة طبق الاصل الي ممثل لجنة المبيعات الحكومية مع الاحتفاظ بالاصل بادارة المهمل.

14- تقوم لجنة المبيعات بالاشتراك مع عضو من ادارة المهمل بمراجعة اصناف استمارات الجرد علي الواقع والتأكد من تاريخ صلاحية الاصناف للبيع وان صلاحية الاغذية ممتدة بعد تاريخ البيع لفترة كافية.

شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق