دليل النقل الجوي

دليل النقل الجوي للبضائع


دليل النقل الجوي,الشحن الجوي,الشحن بالطائرة,اسعار الشحن,شروط الشحن الجوي,التصدير بالطائرة,الاستيراد,سوق مصر
النقل الجوي للبضائع

يقصد بعمليات النقل الجوى للبضائع أن تقوم شركة طيران (ناقل جوى) بنقل البضائع والسلع بالطائرات على رحلاتها من مكان إلى مكان أخر فى مقابل اجر .

فى هذا الصدد فان الأمر يحتاج إلى إيضاح العناصر الآتية:
- التمييز بين عمليات النقل الجوى للبضائع عن عمليات نقلها بوسائل النقل الأخرى .
- التمييز بين نقل البضائع ونقل الركاب بالطائرات .
- تحديد أنواع الرحلات الجوية التى يتم نقل البضائع عليها .
- تحديد المعدات المستخدمة فى النقل الجوى للبضائع وخصائصها الاقتصادية.
- تحديد البضائع الممكن نقلها بالطائرات .

 

سوف نوضح فيما يلى كل عنصر من العناصر السابقة:
١ – التمييز بين عمليات النقل الجوى للبضائع وعمليات نقلها بوسائل النقل الأخرى :
أ ) تتميز عمليات نقل البضائع بالطائرات بأنها تتم بسرعة فائقة مما يؤدى إلى توفير الوقت  وقد ترتب على ذلك أن الطائرات يمكنها القيام بهذه العمليات بصورة منتظمة خلال ساعات الليل والنهار ولمسافات طويلة وبين وعبر القارات المختلفة دون
مشاكل .
ب) ان النقل بالطائرات بسرعة عالية يتم فى فترات قصيرة مما يوفر عامل الحماية للبضائع ضد الأضرار والسرقات التى تحدث أثناء نقلها بوسائل النقل الأخرى المائية والبرية .
ج) أن النقل الجوى للبضائع يمكن ان يتم إلى الجهة المرسلة إليها مباشرة دون حاجة لمتطلبات كثيرة سوى تسهيلات أرضية اقل تكلفة من تلك التسهيلات المطلوبة لوسائل النقل الأخرى البرية والمائية .
د ) أن عمليات النقل الجوى للبضائع قد تساعد على فتح أسواق تجارية جديدة لم يتم فيها بعد إنتاج هذه البضائع مثل تصدير أنواع من المحاصيل الزراعية والفواكه من دولة تنضج فيها مبكرا إلى دولة لم تزرعها أو تنضج فيها بعد  نتيجة لاختلاف الظروف الجوية والمواسم الزراعية .


٢- التمييز بين نقل البضائع ونقل الركاب بالطائرات :
أ) تتميز حركة نقل البضائع عن الركاب بالطائرات بأنها تتحرك وتنقل فى اتجاه وهو غالبا من مراكز الإنتاج ( One Way Direction ) واحد فقط والتجميع إلى أسواق الدول المختلفة مما يؤدى إلى رجوع الطائرات فارغة فى رحلات العودة ويجعل نسبة امتلاء هذه الطائرات والاستفادة منها منخفضا .

أما بالنسبة للركاب فانه يمكن نقلهم بالطائرات سواء فى اتجاه واحد او ذهاب / عودة لان الراكب يعود فى جميع الأحوال إلى مكان موطنه أو أقامته الدائمة وهذا يساعد شركات الطيران على رفع نسبه امتلاء وتشغيل طائراتها لأقصى قدر ممكن. 

 الاختيارى للركاب على نقل ( Stop Over ) ب ) لا يمكن تطبيق نظام التوقف المؤقت البضائع نظرا لان الراكب عندما يتوقف مؤقتا أثناء رحلته فى مطار متوسط فانه يتحرك بمفرده لقضاء طلباته ثم يستكمل الرحلة بعد ذلك إلى مقصده النهائى  أما البضائع فإنها حين تتوقف فى أحد المطارات المتوسطة لتحويلها إلى رحلة أخرى فإنها تحتاج إلى تفريغها ونقلها وتخزينها لحين إعادة شحنها مما يستلزم توفير المخازن الملائمة المأمونة لحفظ البضائع من التلف والسرقة وان تكون هذه المخازن سهل الوصول إليها وملائمة لجميع.


أنواع البضائع
ج ) أن الركاب وان كانوا كثيرى العدد ويحتاجون لخدمات أثناء الرحلات الجوية الا ان صلتهم بشركات الطيران تنتهى فور انتهاء رحلاتهم بينما فى عمليات نقل البضائع تهتم شركات الطيران بشخصية شاحن البضائع لكى تجعله عميل دائم ينقل بضائعه على  رحلاتها الجوية .

 ولهذا تبذل شركات الطيران جهودها لتحسين خدماتها للاحتفاظ بهؤلاء العملاء .
ومثال ذلك توفير خدمة نقل البضائع من الباب للباب وعرض اسعار متعددة لنقل البضائع المختلفة بالطائرات .


د ) يحتاج نقل البضائع بالطائرات إلى عمليات أخرى لنقلها من والى المطارات وشحنها وتفريغها من الطائرات وتخزينها لحين تسليمها  مما يستوجب تنظيم الإجراءات اللازمة للخدمات الأرضية وإنشاء مكاتب للشحن والتخليص وتسهيلات للتعبئة والتجميع والتخزين للبضائع .


ه) يختلف توقيت نقل البضائع عن نقل الركاب :

فالشاحنون والراسلون والناقلون يفضلون عادة استخدام الرحلات الليلية لنقل البضائع بالطائرات تطبيقا للمبدأ التجارى القائل أن الشحن يجب أن يتم فى الساعات المتأخرة من الليل ليمكن تسليم البضائع للمرسل إليه مبكرا فى الصباح ليستطيع عرضها فى الأسواق مبكرا  أما الركاب فأنهم يفضلون السفر نهارا لإنجاز أعمالهم ولمشاهدة المعالم الطبيعية المختلفة والاستمتاع بجمالها . ولهذا فأن مجال كلا النوعين من النقل لا يتعارض ومن المفيد لصالح شركات الطيران تنظيم حركتها الجوية باستخدام طائراتها لنقل البضائع والبريد وجزء من الركاب ليلا بأسعار مخفضة واستخدام الطائرات لنقل الركاب ومعهم جزء من البريد والبضائع العاجلة نهارا وبالأسعار العادية .


-أنواع الرحلات الجوية لنقل البضائع :
يمكن شحن البضائع على رحلات الخطوط الجوية المنتظمة وسوف نبين فيما يلى الفرق بين هذه الرحلات :
أ- رحلات الخطوط الجوية المنتظمة :
ويقصد بها الرحلات الجوية المفتوحة للجمهور التى تسيرها شركات الطيران بين مطارين أو أكثر محددين سلفا وفق جدول مواعيد معلن أو عند تسيير هذه الرحلات بتكرار وانتظام ثابتين وواضحين وقد تكون هذه الخطوط محددة لنقل الركاب أو الركاب والبضائع أو البضائع فقط وقد أستقر العمل على أن هناك جداول مواعيد للرحلات المنتظمة الصيفية تبدأ من أول أبريل وحتى ٣١ أكتوبر وأخرى شتوية تبدأ من أول نوفمبر حتى ٣١ مارس وتقدم شركات الطيران جداولها الى سلطات الطيران المدنى للدول المعنية لاعتمادها قبل بدء العمل بها بفترة كافية .


ب-رحلات الخطوط الجوية الغير منتظمة (العارضة ) للبضائع :
ويقصد بها الرحلات الجوية التى يتم تسييرها بين مطارين محددين بناء على اتفاق خاص بين الشاحنين وشركة الطيران لاستئجار الطائرة أو استئجار حمولتها لنقل كميات محددة من البضائع فى المواعيد التى يتفق عليها بينهما .
هذا علما بأن الرحلات الجوية قد تكون داخلية حين يتم تشغيلها بين مطارين داخل إقليم دولة واحدة وقد تكون هذه الرحلات دولية حيث يتم تشغيلها بين مطارين يقعا فى إقليمى دولتين مختلفتين .


٤-المعدات المستخدمة فى النقل الجوى وخصائصها الاقتصادية :
أ- أنواع الطائرات المستخدمة :
يمكن إتمام عمليات النقل الجوى للبضائع باستخدام أنواع مختلفة من الطائرات كما يلى:
١-طائرات نقل الركاب :

يمكن نقل البضائع مع أمتعة الركاب فى المساحات المخصصة لذلك فى باطن الطائرات المخصصة لنقل الركاب ويتميز شحن البضائع على هذه الطائرات بأنه يوفر الوقت و الاتصالات الى جميع مطارات العالم لوجود شبكة ضخمة من رحلات الركاب لهذه
المطارات مما يشبع حاجة الشاحنين للنقل الجوى .

 ولكن يعيب اللجوء الى استخدام هذه الطائرات أن المساحات المتاحة لنقل البضائع عليها صغيرة مما يجعلها تعجز عن الوفاء باحتياجات الشاحنين لنقل إرساليات كبيرة من البضائع المراد شحنها .


:(Combi Aircraft) ٢-طائرات نقل الركاب /البضائع
وهى طائرات تعدها بعض شركات الطيران لنقل الركاب والبضائع معا بحيث تقلل المساحة المخصصة لنقل الركاب و إتاحة الفرصة لنقل البضائع على أرضية الطائرات بالإضافة للمساحات المتاحة فى باطن هذه الطائرات  وقد ساعد هذا التعديل فى التصميم الداخلى للطائرات على زيادة إمكانياتها لنقل المزيد من كميات البضائع ولكنها ما تزال تقصر عن الوفاء باحتياجات الشاحنين لنقل كميات ضخمة كبيرة من البضائع .


: (All Cargo Aircraft) ٣-طائرات نقل البضائع البحتة
وهى طائرات يتم تخصيصها كلية لنقل البضائع فقط عليها وهذه الطائرات يتم توفيرها إما بتحويل بعض أنواع طائرات الركاب لنقل البضائع إذا كان تصميمها يسمح بذلك أو يتم إنتاجها أصلا لنقل البضائع إذا كان تصميمها يسمح بذلك أو يتم إنتاجها أصلا لنقل البضائع وقد تحسنت إمكانيات هذه الطائرات بعد إنتاج الجيل الحديث من الطائرات العريضة الجسم
. النفاثة مثل البوينج ٧٤٧،٧٥٧،٧٦٧ والأيرباص ٣٠٠،٣٢٠،٣٤٠


ب-الخصائص الاقتصادية للمعدات :
١- السرعة والحمولة ومدى الطائرات :
شهدت هذه العناصر الثلاثة تطورا وتحسنا فريدا من نوعه خلال فترة النصف قرن الماضية.
بالنسبة لسرعة الطائرات :
فقد زادت سرعة الطائرات من ٢٨٢ كيلو متر /ساعة عام ١٩٣٦ بالنسبة للطائرات المكبسية المروحية إلى ٥٧١ كيلو متر /ساعة بالنسبة للطائرات التوربينية المروحية عام
١٩٥  والى ٩٤٨ كيلو متر /ساعة بالنسبة للطائرات النفاثة عام ١٩٨٨ ،وقد أدى تزايد سرعة الطائرات المستخدمة الى زيادة إنتاجية هذه الطائرات بتشغيلها مزيد من الرحلات فى عمليات النقل الجوى للبضائع الى جهات مختلفة فى العالم فى زمن قصير لتسليمها فى الوقت المحدد الى المرسل إليه .



بالنسبة لحمولة الطائرات :

تضاعفت الحمولة التى يمكن للطائرات نقلها من البضائع أكثر من ثلاثة أضعاف فبعد
١١ طن أصبحت تنقل - أن كانت الطائرات المكبسية المروحية تنقل عام ١٩٣٦ حوالى ٢,٧
١٥,٦ طن عام ١٩٥٣ ثم أصبحت الطائرات النفاثة - الطائرات التوربينية المروحية ٥,٩ العريضة الجسم ذات حمولة تصل الى ٤٩,٥ طن منذ عام ١٩٦٩ وقد أدت زيادة الحمولة التى يمكن أن تنقلها الطائرة فى الرحلة الواحدة الى إتاحة الفرصة للناقلين والشاحنين لنقل إرساليات كبيرة من البضائع الى المكان المقصود .


بالنسبة لمدى طيران الطائرات :
لقد ازداد هذا المدى بزيادة سرعة الطائرات وتحسين إمكانياتها التكنولوجية فى الطيران وقد تطور مدى الطائرات من قصيرة المدى الى متوسطة المدى الى بعيدة المدى حيث تطير بين القارات وعبرها .


ومن المعروف أنه كلما زاد مدى الطيران كلما أصبحت الطائرات أكثر فائدة فى النقل الجوى للبضائع حيث يمكنها الوصول الى مناطق لم تكن لتصل إليها مباشرة من قبل مما يحقق وفرا كبيرا فى الوقت والنفقات .


٢-المواصفات الواجبة فى طائرات نقل البضائع :
يجب أن تتوافر صفات معينة فى الطائرات المخصصة لنقل البضائع وهذه الصفات هى:
١-أن تكون الطائرة مجهزة بجهاز ميكانيكى لتسهيل عمليات رفع وإنزال وتحريك البضائع الى ومن وداخل الطائرة .
٢-أن تكون أرضية الطائرة مزودة بشرائط بكر أسطوانية حرة الحركة لتسهيل تحريك البضائع داخل الطائرة ولتثبيتها بسهولة ويسر بأقل جهد ممكن .
٢-أن تكون للطائرة أبواب شحن ملائمة للمواصفات القياسية لإبعاد وأحجام طرود البضائع و أوعية وبالات شحنها .
٤-يفضل بعض الخبراء أن تكون أبواب الشحن فى إحدى نهايتى جسم الطائرة لتسهيل عمليات الشحن الطولى المباشر الى داخل الطائرة .
٥- أن تكون أرضية الطائرة عند مستوى ارتفاع أرضية آلة الشحن الأرضية (حوالى ٤أقدام فوق الأرض)لإتمام عمليات الشحن المباشر من هذه الآلة مما يوفر مرحلة من عمليات الشحن وهذا يتطلب أن تكون أجنحة الطائرة
مرتفعة فإذا توافرت هذه المواصفات فى الطائرة المراد استخدامها لنقل البضائع فأن ذلك يؤدى الى توفير وقت الشحن والتفريغ كما يساعد على سرعة تنظيم تشغيل الرحلات الجوية وتحسين استغلال الطائرات وتخفيض تكاليف تشغيلها .


٥- تحديد البضائع الممكن نقلها بالطائرات :
تفرض طبيعة عمليات النقل الجوى قيودا اقتصادية على نوعيات البضائع التى يمكن نقلها بالطائرات ولهذا فأن البضائع والسلع الممكن نقلها بالطائرات يمكن حصرها فى التالى :
١-مواد مطلوبة بصفة عاجلة ومنها قطع غيار الطائرات والسيارات والسفن والأجهزة
والمعدات الصناعية والإليكترونية والأدوية ومواد وأجهزة الإسعاف والإغاثة والمستندات الطبية والقانونية والمالية والأفلام ومستلزمات تشغيل أجهزة الكمبيوتر .
٢-أصناف تتدهور قيمتها بمرور الوقت أثناء نقلها أو تتعرض للهلاك والتلف مثل الفواكه
والخضراوات والزهور والأسماك الطازجة والحيوانات الحية والمواد الوقتية مثل الصحف والنشرات الدورية والمجلات العلمية والفنية .
٣-المواد ذات القيمة العالية مثل أعمال الفنون اليدوية ، المجوهرات ، الساعات ، الأجهزة والمعدات الكهربائية والإليكترونية والمواد نصف المصنعة لتجميعها فى المراكز الصناعية .
٤-الأشياء التى يجب نقلها مع أو عقب سفر الركاب بالجو مباشرة والتى لا يمكن حملها لكبرها أو ثقلها مثل الحقائب والأمتعة الزائدة والسيارات وعينات الأعمال الإنتاجية .


عقد النقل الجوى للبضائع
١) إبرام العقد :
يتم نقل البضائع بالطائرات وفق عقد يتم الاتفاق عليه بين الراسل (شاحن البضائع) والناقل الجوى (شركة الطيران) ولا يشترط لإبرام هذا العقد شكل معين ويكتفى فيه بتوافر الشروط العامة لإبرام العقود مثل الإرادة والسبب والموضوع .

ولذلك فإنه يكفى أن  يقوم الراسل بإعداد وتعبئة بضائعه فى كراتين أو صناديق أو بالات أو وينقلها إلى مقر الناقل الجوى بعد إعداد مستند نقل البضائع المسمى (Containers) أوعية (خطاب النقل الجوى) أو (بوليصة الشحن الجوى) متضمنا البيانات الكافية عن نوع وحجم وطبيعة ووزن البضائع وحجم ووزن طرودها ويسلمها للناقل الجوى ويدفع للأخير أجرة النقل الجوى  المحددة ، فإذا قبل الناقل الجوى نقل هذه البضائع فإنه يتسلمها بالتوقيع على (خطاب النقل الجوى) ويقبض أجرة النقل وفى هذه اللحظة يبدأ سريان عقد النقل الجوى للبضائع بين الطرفين.


٢) أطراف العقد :
يتم إبرام عقد النقل الجوى للبضائع بين الراسل (شاحن البضائع) والناقل الجوى لنقل
البضائع من مكان إلى آخر وتسليمها للمرسل إليه الذى قد يكون شخصا آخر غير الراسل فى مكان الوصول .
لذلك فإن أطراف عقد النقل الجوى للبضائع هم :
أ- الراسل : وهو الشخص الشاحن للبضائع لنقلها بالطائرات من مطار القيام إلى مطار الوصول وهو الذى يعد مستند النقل الجوى للبضائع المسمى (خطاب النقل الجوى أو بوليصة الشحن) وهو الطرف الأول فى عقد النقل الجوى للبضائع .
ب- الناقل الجوى : وهو شركة الطيران التى تقبل استلام البضائع ونقلها بالطائرات من مطار القيام إلى مطار الوصول وتسلمها للمرسل إليه المحدد فى مستند النقل الجوى للبضائع (خطاب النقل الجوى أو بوليصة الشحن).
ج- المرسل إليه : وهو الشخص المستفيد الذى يحدده الراسل شاحن البضائع لكى يتسلم
البضائع فى مطار الوصول ، وقد يكون هذا الشخص هو نفسه الراسل (شاحن البضائع) أو شخصا آخر غيره .


٣) مستند النقل الجوى :
هذا المستند يسمى (خطاب النقل الجوى) أو (بوليصة الشحن الجوى) ويجب على الراسل (شاحن البضائع) إعداده والتوقيع عليه وتقديمه مع البضائع للناقل الذى يقوم بالتوقيع عليه عند استلامه البضائع لنقلها بالطائرات من مطار القيام (الشحن) إلى مطار الوصول لتسليمها للمرسل إليه .

أ - نسخ المستند :
يتم إعداد هذا المستند من ثلاث نسخ أصلية هى:
نسخة للراسل : وهى موقعة من الراسل ويقوم الناقل بالتوقيع عليها عند قبوله البضائع واستلامها لنقلها ويحتفظ بها الراسل (شاحن البضائع).
نسخة للناقل : وهى موقعة من الراسل ويوقع عليها الناقل عند قبوله واستلامه البضائع ويوقع المرسل إليه عليها عند استلامه  البضائع ويحتفظ الناقل بهذه النسخة لنفسه.
نسخة للمرسل إليه : وهى موقعة من الراسل والناقل الجوى بعد قبوله واستلامه البضائع لنقلها وترافق البضائع وتسلم للمرسل  إليه عقب وصول البضائع إلى مطار الوصول لكى يتسلم البضائع وفقا لبنودها وبياناتها.


ب - بيانات المستند :
يتضمن مستند النقل الجوى للبضائع العديد من البيانات الآتية :
١. بيانات خاصة بالراسل لتبين اسمه وعنوانه.
٢. بيانات خاصة بالناقل الجوى الذى استلم البضاعة والناقلين المتتابعين لنقل البضائع تبين أسمائهم وعناوينهم .
٣. بيانات خاصة بالمرسل إليه لتبين اسمه وعنوانه للاتصال به عند وصول البضاعة إلى مطار الوصول لاستلام نسخة المستند ثم البضائع.
٤. بيانات خاصة بالبضائع لتبين نوعها وحجمها ووزنها وقيمتها وعدد طرودها أو بالاتها أو أوعية نقلها وحجمها ووزنها .
٥. بيانات خاصة بمطار الشحن ومطار الوصول وخط سير الرحلة وأى مطار متوسط للهبوط وأسباب ذلك عند الحاجة .
٦. بيانات خاصة بسعر النقل الجوى للبضائع لتبين مقدار السعر بالعملة الوطنية وطريقة الدفع
وهل تم دفعه من الراسل أو سيتم تحصيله من المرسل إليه فى مطار الوصول عند الاستلام.
٧. وقت النقل لبيان تاريخ استلام الناقل الجوى للبضائع والوقت المحدد أو الفترة المحددة لإتمام عملية النقل وتسليم البضائع للمرسل إليه فى مطار الوصول .


ج- قابلية مستند النقل الجوى للتداول:
Negotiable ) يسمح القانون الجوى الدولى بإصدار بوليصة شحن جوى قابلة للتداول
وأصبحت هذه البوليصة ذات قيمة مالية وحدها وتثبت ملكية البضائع المنقولة ، (Air Waybill لحائزها ، وبذلك يمكن بيع وشراء هذه البوليصة وترتيب أى ارتباطات أو ضمانات مالية من خلال البنوك أو بيع وشراء البضائع أثناء نقلها جوًا.


د- إيصال استلام البضائع :
يمكن الاستعاضة عن إعداد بوليصة الشحن الجوى للبضائع بإصدار الناقل إيصالا
باستلام البضائع يتضمن أهم البيانات الخاصة بالراسل والمرسل الي والناقل الجوى والبضائع وذلك فى حالة استخدام الناقل أجهزة إليكترونية (كمبيوتر) لتخزين واسترجاع البيانات الكاملة عن ذلك.


٤) مستندات تخليص البضائع :
يجب على الراسل عند تسليم البضائع ومستند النقل الجوى للبضائع للناقل الجوى أن
يسلمه أيضًا المستندات اللازمة لتسهيل إجراءات تخليص البضائع من السلطات الحكومية المختلفة (مثل الجمارك و الحجر البيطرى والصحى والبوليس) قبل الشحن فى مطار القيام و عند استلام المرسل اليه للبضائع فى مطار الوصول.
ويعتبر الراسل مسئولا عن صحة و اكتمال هذه المستندات اللازمة للتخليص على البضائع ، كما انه يكون مسئولا عن اى ضرر يصيب الناقل بسبب عدم اكتمال او صحة هذه المستندات .


٥) الإقرار الخاص بأهمية البضائع فى مطار الوصول :
يجوز للراسل عند شحن البضائع بالطائرات ان يثبت فى مستند النقل الجوى للبضائع مدى أهمية تسليم البضائع المنقولة فى مطار الوصول و ذلك حتى يضمن الوفاء بالتزاماته المالية المتعلقة بالبضائع و عدم تعرضه لاضرار تفوق قيمة هذه البضائع فى حالة عدم تمكن الوصول للمرسل اليه فى الميعاد المتفق علية بينهما، و يسمى هذا الإقرار :
(Special Declaration Of Interest at Destination)
فإذا قرر الراسل إثبات هذا الإقرار فى مستند النقل الجوى للبضائع لحفظ حقوقه والوفاء بالتزاماته تجاه الغير ، فان للناقل الجوى الحق فى مطالبة الراسل بدفع مبلغ إضافي مع اجرة النقل الجوى نظير تحمله هذه المسئولية الإضافية الجديدة .


٦) التزامات الناقل الجوى :
عند نقل البضائع بالطائرات يجب على الناقل الجوى مراعاة الالتزامات الآتية :
أ - يجب علية عدم قبول اى بضائع بدون (خطاب النقل الجوى او بوليصة الشحن) تم إعداده من الراسل متضمنا البيانات الهامة اللازمة لاتمام عملية النقل .
ب - يجب على الناقل الجوى نقل البضائع بالطائرات االى المكان المقصود فى الوقت المحدد و تسليمها الى المرسل الية المحدد فى خطاب النقل الجوى .

شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق