احكام وقواعد تنظيم مهنة التخليص الجمركى

احكام وقواعد تنظيم مهنة التخليص الجمركى
قانون التخليص الجمركي,مهنة التخليص الجمركي,الجمارك,سوق مصر
قواعد تنظيم مهنة التخليص الجمركي
يجوز للوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحداتها الإقتصادية وشركات قطاع الأعمال العام وما في حكمها والسفارات والشركات التجارية والإنتاجية التخليص الجمركي على بضائعها بواسطة العاملين فيها بشرط حصولهم على دورة التخليص الجمركي  وذلك بناء على تفويض كتابي منها ولمصلحة الجمارك الحق في الإعتراض على أي منهم وإخطار الجهة التابع لها بأسباب الإعتراض .


- تشكل بكل قطاع جمركي هيئة تأديبية تتولى مساءلة المستخلصين ومساعديهم والمندوبين عن المخالفات التي تقع منهم ، والتي تحال إليها برئاسة مدير عام يختاره رئيس الإدارة المركزية المختص ، وعضوية كلٍ من :
مدير الشئون القانونية ((عضواً))
مندوب من المستخلصين يختاره رئيس الإدارة المركزية المختص ((عضواً))
وتصدر من الهيئة قراراتها بأغلبية الآراء على أن تكون مسببة .
- يجوز للهيئة التأديبية توقيع أي من الجزاءات الآتية :
الإنذار .
الإيقاف لمدة لاتزيد على ستة أشهر عن المخالفة للمرة الأولى وتضاعف العقوبة في حالة تكرار إرتكاب المخالفة خلال ثلاث سنوات .
إلغاء الترخيص .
ولا تكون توصية الهيئة نافذة إلا بعد تصديق رئيس مصلحة الجمارك ، وله خفض الجزاء و تكون قراراته واجبة التنفيذ ونهائية .
- لايجوز توقيع أي من الجزاءات التأديبية المنصوص عليها في الفقرة السابقة على المستخلص الجمركي إلا بعد التحقيق معه وسماع دفاعه بمعرفة الجمارك ولوزير المالية في حالة إرتكاب المستخلص الجمركي مخالفة جسيمة وقف الترخيص الممنوح له إلى حين إنتهاء الهيئة من إصدار توصياتها والتصديق عليها.

- يتولى مدير الجمرك الذي وقعت في دائرته المخالفة تبليغ الجزاءات الموقعة على المستخلصين للإدارة المركزية لشئون المجتمع التجاري لقيدها في السجلات وإعلام كافة القطاعات الجمركية بها .
- يلغي الترخيص الممنوح للمستخلص في حالة صدور حكم نهائي ضده في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة أو فقده أحد شروط الترخيص بمزاولة المهنة .
- يجوز إستخراج تراخيص للفئات التالية طبقاً للأحكام المبينة قرين كلٍ منهم :
أ- مساعد مستخلص :
ويصدر الترخيص لمكاتب التخليص العمومية بالعدد المناسب لحجم عملها . ويتم إستخراجها دون التقيد بالشروط المقررة ، ويقتصر عمل المساعدين على الأعمال المساعدة للمكتب ولايحق لهم التواجد في مراحل الكشف والتثمين .
ب- المستخلص التابع لمكتب :
وتسري عليه شروط إستخراج رخصة المستخلص العمومي عدا شرط تأسيس مكتب وشرط سداد التأمين . ويعمل المستخلص التابع لمكتب المستخلص العمومي من خلال المكتب ويقتصر عمله على عملاء المكتب التابع له فقط .
ج- المندوب :
تقدم طلبات إستخراج بطاقات المندوبين لإدارة أو أقسام شئون المستخلصين مرفقاً بها المؤهل الدراسي وتفويض من الجهة أو الشركة التابع لها يجدد سنوياً بالموافقة على إستخراج البطاقة وتلتزم الجهة أو الشركة بإخطار الجمارك في حالة إلغاء التفويض.
د- يكون إصدار مصلحة الجمارك لتراخيص التخليص على البضائع وفقاً للنماذج الخاصة بذلك.
شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق