إجراءات حماية السوق من الاغراق

إجراءات حماية السوق من الاغراق
الاغراق,حماية السوق من الاغراق,الاستيراد
حماية السوق من الاغراق
 انضمت جمهورية مصر العربية فى 1/5/1995 لعضوية منظمة التجارة العالمية والاتفاقات التى تضمنتها الوثيقة الختامية المتضمنة لنتائج جولة أوروجواي للمفأوضات التجارية المتعددة الأطراف وصدر قرار رئيس الجمهورية رقم 72 لسنة 1995 بالموافقة على انضمام مصر لهذه الاتفاقية .

 وكذلك تم إصدار قرار وزاري رقم 381 لسنة 1995 بإنشاء الإدارة المركزية لسياسات التجارة الدولية.
وترتب على هذا الانضمام التزام مصر بتحرير تجارتها الخارجية  والالتزام بتطبيق القواعد الدولية المنظمة للسياسة الجديدة للتجارة العالمية التى تهدف إلى فتح الأسواق  وحظر استخدام الدول للقيود الإدارية والكمية للحد من الواردات أو لحماية صناعتها الوطنية  ووضعت القواعد التى تضمن إقامة ظروف المنافسة الحرة . 

كما تضمنت هذه الاتفاقيات الآليات المسموح بها لحماية الصناعة الوطنية من الممارسات غير العادلة فى التجارة الدولية والتى تؤثر على ظروف المنافسة العادلة المتمثلة فى سياسات الإغراق أو الدعم أو تدفق الواردات بكميات كبيرة غير طبيعية. 

وتنطوى اتفاقية منظمة التجارة العالمية على ثلاث اتفاقات تنظم وتحدد أساليب وإجراءات الحماية ضد الممارسات غير العادلة فى التجارة الدولية وهى اتفاقات مكافحة الإغراق  والدعم والاجراءات التعويضية  و اتفاق الوقاية . 

وتمثل هذه الاتفاقات أهمية خاصة للصناعة الوطنية التى توفر لها الحماية ضد ممارسات الإغراق أو الدعم أو زيادة الواردات إذا أصبحت السبيل الوحيد لحماية الصناعة الوطنية فى ظل منظمة التجارة العالمية . 

ومن الجدير بالذكر أن تطبيق هذه النظم الخاصة بمواجهة الإغراق أو الدعم أوزيادة الواردات ليس جديداً على المجتمع الدولى فقد طبقته كثير من الدول منذ أكثر من ثلاثـون عاماً ، وقد بدأت مصر فى تطبيق هذه النظم حيث صدر القانون رقم 161 لسنة 1998 بتاريخ 11/6/1998 بشأن حماية الاقتصاد القومى من الممارسات الضارة فى التجارة الدولية ، وصدرت اللائحة التنفيذية لهذا القانون بالقرار الوزراى رقم 549 لسنة 1998 بتاريخ 24/10/1998 والذى تم نشره بجريدة الوقائع المصرية بالعدد 241 (تابع) فى 24 أكتوبر 1998.

ومن شأن هذا القانون أن يعمل علي حماية الصناعة المحلية وذلك بتجديد الإجراءات الواجب اتخاذها عند التحقيق في قضايا الإغراق وكذلك الدعم والإجراءات الوقائية ضد الزيادة غير المبرره في الواردات.
وقد صدرت بالفعل قرارات وزارية بفرض رسم إغراق علي بعض السلع المستوردة السابقة التنويه عنها .
علي سبيل المثال :
أواني المائدة من بورسلين منشأ الصين – ماليزيا ..
البطاريات الجافة منشأ الصين.
الإطارات منشأ الصين
البطاطين من أي منشأ ... إلخ.
شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق