اجراءات جمرك البترول


سلسلة الاجراءات الجمركية

عاشرا : اجراءات جمرك البترول

 

الاجراءات الجمركية,جمرك البترول,جمارك البترول,الشحن,الاستيراد,التصدير,سوق مصر
اجراءات جمرك البترول

لا تسري أحكام اللائحة التفيذية770 لسنة 2005 علي السلع التي يستوردها قطاع البترول واللازمة لتحقيق أغراضه وفقا لما يحدده وزير البترول فيما عدا سيارات الركوب وما ورد في شأنة خاص.

 

يشترط  تقديم بطاقة القيد بسجل المستوردين لما يرد بقصد الاتجار للشركات الاخري التي لا تندرج ضمن شركات قطاع البترول فضلا علي تقديم موافقة الهيئة المصرية العامة للبترول.

 

يقتصر تقديم الموافقة عند تصدير المنتجات البترولية التاليه ( مع ملاحظة أي تعديلات ) بوتجار – البنزين – النافتا – وقود النفاثات – زيوت التزييت – الكيروسين – السولار – الديزل – المازوت ( مادة 41 من لائحة قانون الاستيراد والتصدير).

 

ملاحظة مهمه

ان كافة الاصناف التي تخرج عن هذه القائمة بما فيها المنتجات التي يدخل في انتاجها هذه المنتجات ومن ضمنها المواد العازلة ولفائف العزل تخرج عن اختصاص الهيئة العامة المصرية للبترول.

 

المقصود بمسمي زيت التزييت

هو مسمي عام يشمل العديد من الاصناف منها زيوت المحركات والتروس وزيوت الهيدروليك وزيوت المحولات وزيوت نقل الحركة وخلافة في حالة ورود صنف زيوت التزييت مصحوب بشهادة تحليل معتمدة وصادرة من الشركة المنتجة تفيد انه صنف زيوت تزييت تخليقية يتم الاعتداد بها وفي حالة الخلاف يتم العرض علي مصلحة الكيمياء لتحديد نوعية الزيوت المستوردة.

 

الاجراءات الجمركية لواردات البترول

1-     تقوم ادارة المنافستو بتقديم المنافستو لواردات البترول الخام ومشتقاتة التي تم تخزينها بالمستودعات العامة والخاصة الي جمرك البترول.

2-     تقوم الشركة ممثلة هيئة البترول بتقديم صورة من عقد التوزيع الوارد اليها من هيئة البترول بتوزيع حمولة الناقلات علي الشركات الي قسم الارصدة بجمرك البترول.

3-     تلتزم الشركات التي ليس لها ايداعات جمركية بتقديم اقرارجمركي عن واردتها وسداد الضرائب والرسوم المستحقة قبل السحب.

4-     تقوم ادارة حركة البترول باعداد كشوف بهذه الواردات طبقا لمحاضر القياس الفعلية المعده بمعرفة لجان القياس والمتمثل فيها جمرك البترول وارسالها بصفة دورية الي جمرك البترول.

5-     يقوم اصحاب الشأن بالتقدم الي جمرك البترول بطلبات تخزين سواء كان الوارد زيت خام او منتجاته او مشتقاته.

6-     تقوم ادارة الارصدة بتسجيل بيانات هذه الواردات في الحاسب الالي وتشمل هذه البيانات النوع والكمية واسم الشركة الوارده لها .... الخ.

7-     يقوم جمرك البترول باتمام الاجراءات الجمركية علي الاقرارات المقدمة بالاجراءات المتبعة حسب نظام الافراج وتقوم ادارة الارصدة بخصم الكميات المنصرفة من الرصيد.

8-     تتم مطابقة شهرية بين الارصدة بادارة الارصدة وكشوف الحركة المرسلة من الشركات وفي حالة وجود مخالفة تتخد الاجراءات القانونية.

9-     تقوم الهيئة خلال الشهر التالي للافراج لتسوية الامانات عن الشهر السابق حيث تسدد الضرائب والرسوم المستحقة بصفة قطعية طبقا للفواتير المقدمة او متوسط الاسعار المعتمد من الهيئة والمقر بمسؤلية الهيئة عن انه السعر المدفوع فعلا او المستحق دفعه.

10- يخطر جمرك البترول ادارة مراجعة تسويات النظم الخاصة والبترول او المراجعة اللاحقة بمتوسطات الاسعار المقدمة من الهيئة شهريا.

 

الاجراءات الجمركية لصادرات البترول

يتلاحظ ان تصدير الاصناف المستوردة والتي لم يسدد الضرائب والرسوم المودعة بالمستودعات الخاصة بهيئة البترول او شركاتها تتم الاجراءات الجمركية عليها بنظام الترانزيت.

 

اما زيت البترول الخام ومنتجاته او مشتقاته المصري او المصنع في مصر تتم الاجراءات الجمركية عليه بنظام التصدير .

 

ماهو قسم الارصدة التابع ل جمرك البترول

هو قسم يقوم باعداد الاتي :-

1-     اعداد دفاتر الية او يدوية لكل شركة.

2-     توفير المعلومات عن الشركات والمستودعات التابعة لها والضمانات المقدمة ومراجعة الضمانات علي الارصدة بصفة دورية.

3-     اخطار جمرك البترول بصفة دورية بحركة الوارد والمنصرف لكل شركة.

4-     يتولي قسم الارصدة ترصيد الاصناف والكميات الواردة أمام كل شركة.

شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق